مشاركة

زيت علبة السّرعة أهمّيته و مواعيد تبديله ومعلومات أخرى بالمقال التالي

زيت علبة السّرعة أهمّيته و مواعيد تبديله  ومعلومات أخرى بالمقال التالي

يعتبر زيت ناقل الحركة من الزيوت الهامة التي تزود بها السيارة وتلعب دور رئيسي في تقليل الإحتكاك بين مكونات الجير،

وبالتالي يساعد على تجنب الأعطال عن جميع أجزاء علبة السرعه الموجود في السيارة و يساعد زيت ناقل السرعة في تليين حركة التروس الداخلية بالجير، خصوصا أن نسبة لزوجة الزيت تكون أكبر بكثير من زيت المحرك فإنه قريب إلى الشحوم، بالإضافة إلى القدرة العالية للزيت على امتصاص درجة الحرارة وتبريد الجير كي لا  يتعرض إلى الإنصهار أو التلف .

بالرغم من أن البعض ربما لا يقوم بعملية تغيير زيت ناقل الحركة، لكن هذا الأمر هام وضروري في الحفاظ على منظومة جير السياره وخصوصا بالنسبة للأشخاص الذين يقودوا مسافات طويلة بالسيارة، فإن السيارة التي تعتمد على السرعة العالية أثناء قيادتها غالبا تكون بحاجة إلى تغيير زيت ناقل الحركة في السيارة بشكل سريع .

اما عن موعد تبديل زيت الجير فيتم ذلك  تبعاً للمسافات التي تقطع بالسيارة، إذا كانت السياره تعمل  لمسافات لا تتجاوز 100 كم يوميا، ينصح بأن تغير زيت ناقل الحركة بعد السير بالسيارة مسافة 75000 كم، أما إذا كانت تسير لمسافات طويلة تتجاوز 100 كم يوميا، في هذه الحالة ربما تضطر إلى استبدال زيت ناقل الحركة في السيارة بعد السير لمسافة 35,000 كم  .

ويتم قياس كمية زيت الجير بأكثر من طريقه ومنها ان يتم تدوير المحرك فترة وقيادة السيارة وتحريك الجير في أوضاع مختلفة، بعد ذلك يتم ايقاف المحرك ومن ثم سبر كميه الزيت كما  يفضل أن تغير الفلتر مع غيار الزيت .

 

نتمنى ان تشاركونا بآرائكم حول الموضوع عبر تعليقاتكم أسفل المقال.

لمزيد من  الاخبار  و النصائح  بكل ما يتعلق ب أمور السيارات والعقارات والاعلانات في سوريا
يرجى تحميل تطبيق ستيرزي

اندرويد اضغط هنا 


ايفون اضغط هنا


او الاعجاب بصفحتنا على الفيسبوك : steerzy.com