مشاركة

هل سمعت بالسيّارة التي تحتاج فقط ل 20 ليتر كي تقطع مسافه تقدر ب 600كم؟

هل سمعت بالسيّارة التي تحتاج فقط ل 20 ليتر كي تقطع مسافه تقدر ب  600كم؟

هل سمعت يوماً بمصطلح السيارات الهجينه ؟  وهل تعلم ماهي مزايا هذه السيارات وما هي آلية عملها؟
 

السيارات الهجينة :

هي سيارات تجمع بين صفات السيارات الكهربائية، والسيارات التي يدفعها محركات الوقود التقليدي
وسميت بهذا الاسم لاحتوائها على منظومة دفع مكونة من محرك كهربائي بالإضافة إلي محرك احتراق داخلي.


وتتميز السيارات الهجينة، بطول العمر الافتراضي لبطاريتها الكهربائية مقارنة بالسيارات التي تعمل بالكهرباء بشكل كامل، نتيجة اعتمادها على محرك الاحتراق التقليدي إلي جانب نظام الدفع الكهربائي واهم ما يميزها عن السيارات التي تعمل بنظام الاحتراق التقليدي، بأنها قادرة على خفض معدلات الاستهلاك وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

اما عن آلية  عملها فهي تعمل  بنظام الدفع الكهربائي حتي بلوغ سرعة 60 كيلو/س، وعند زيادة السرعة تتحول السيارة بشكل تلقائي إلي نظام الدفع التقليدي "محرك البنزين"،- ويختلف مدى سير السيارات الهجينه  بنظام الدفع الكهربائي من سيارة إلي أخرى وربما تزيد أو تقل عن 60 كيلومتر/س .

 

عند بداية تشغيل السيارة تعتمد على المحرك الكهربائي، وعندما يقل الشحن، أو تزيد السرعة المحددة لمحرك الكهرباء، تنتقل السيارة إلى محرك الاحتراق الداخلي المعتمد على الوقود بشكل تلقائي.


عندما تعتمد السيارة في حركتها على محرك الوقود، يتم تحويل جزء من الطاقة الحركية إلى بطارية المحرك الكهربائي، ليعيد شحنها من جديد.
بهذه الطريقة يتم التحول بين المحركين "الكهربائي والبنزين" بشكل تلقائي وانسيابي بشكل مستمر أثناء السير.


هنا تعتقد البعض مخطئاً ان السيارات الهجينه هي نفسها السيارات الكهربائيه ولكن في حقيقه الامر هناك اختلاف كبير بين النوعين السيارات الهجينه  ليست في حاجة لإعادة الشحن من خلال الوصلات الكهربائية، بالإضافة إلى توفيرها الكبير في الوقود مقارنةً بسيارات الوقود التقليدي
وعلى الرغم من ارتفاع اسعار مثل هذه السيارات الا انها من اكثر السيارات توفيرا للوقود ،حيث يبلغ معدل استهلاكها حوالي 20 لتر لكل 600كم
عدا عن كونها صديقه للبيئه ،
وهذا ما دفع معظم الدول لتشجيع مواطنيها على اقتناء مثل هذه السيارات وذلك بتوفيرها وتخفيض ضرائب الجمارك عليها، خاصه وان مثل هذه السيارات يتم تصنيعها من قبل اهم واكبر شركات السيارات في العالم.

شاركونا بآرائكم حول الموضوع بالتعليقات أسفل المقال .

لمزيد من  الاخبار  و النصائح  بكل ما يتعلق ب أمور السيارات والعقارات والاعلانات في سوريا

يرجى تحميل تطبيق ستيرزي :

اندرويد اضغط هنا

ايفون اضغط هنا

او الاعجاب بصفحتنا على الفيسبوك : Steerzy.com