مشاركة

ثلاثة أسباب تجعلك تتوقف عن تشغيل محرك السيارة اثناء الوقوف

ثلاثة أسباب تجعلك تتوقف عن تشغيل محرك السيارة اثناء الوقوف

في الثمانينيات وبداية التسعينات من القرن الماضي كان العديد منا يقوم بتشغيل محرك سيارته لفترة قصيرة قبل قيادتها من اجل تسخين المحرك وإعطار الكاربرتور الحرارة الكافية لجعل عملية الإحتراق أسرع، الأمر الذي كان يسبب إسرافاً في الوقود.
وبحسب ما قالت تقارير على موقع إيكو ووتش (EcoWatch) إن تشغيل محرك السيارة في الوضع الخامل (تشغيل السيارة اثناء الوقوف) يسبب الكثير من الضرر للبيئة، لذلك فقد تم تصميم محركات السيارات الحديثة بطريقة تجعله لا يحتاج أن يتم تشغيله لأكثر من 10 ثواني في الوضع الخامل قبل القيادة. وعلاوة على ذلك فإن تشغيل محرك السيارة وإطفاؤه لا يسبب أي ضرر لا للمحرك ولا للبطارية. فبحسب العديد من مهندسي السيارات إن إطفاء محرك السيارة خلال زحمة المرور يمكن أن يوفر الوقود. وإذا كنت لا تزال تعتقد بصحة هذه الممارسات ومضيعة الوقت التي كان يقوم بها اباؤنا في التسعينات والثمانينات قبل قيادة السيارة، دعنا نذكر لك بعض الحقائق المهمة التي ستغير تفكيرك:

 

١-    إهدار للوقود

 

من أكثر المغالطات الشائعة إن إعادة تشغيل المحرك يستهلك وقوداً أكثر من إبقاءه يعمل اثناء الوقوف، لكن في الحقيقة إن ترك المحرك يعمل في وضع الوقوف لاكثر من 10 ثواني يستهلك وقوداً اكثر مما يلزم للإعادة تشغيله. وقد أثبتت العديد من الدراسات إن إستهلاك الوقود يتناسب طرداً مع وقت التشغيل في وضع الوقوف ليزيد الإستهلاك مع زيادة حجم المحرك والحمل الملحق به.

 

٢-    تقليل عمر محرك السيارة

 

إن تشغيل محرك السيارة في وضع الوقوف لا يهدر الوقود فحسب، بل يسبب تراكم العديد من المواد الغازية الضارة في محيط الإسطوانات مما يقلل من كمية الزيت المحيطة بجدرانها. حيث يسبب تشغيل المحرك اثناء الوقوف لمدة 20 دقيقة إلى خفض فعاليته إلى مستوى الصفر بسبب كمية الكربون التي تعلق في صمامات المكابس ووجهها والأسطوانات. 

 

 ٣-    التلوث البيئي

 

إن ترك محرك سيارتك يعمل اثناء الوقوف يسبب إنبعاث الكثير من الغازات الضارة لطبقة الأوزون وتؤثر سلباً على أرتفاع مستويات درجات الحرارة العالمية. وعلى الرغم من أن نسبة ثاني أكسيد الكربون المنبعث من محرك السيارة خلال فترة الخمول هي قليلة جداً إلا أنها تشكل نسبة كبيرة من أجمالي الغازات الضارة التي تنبعث يومياً في العالم. حيث يعتبر ثاني أكسيد الكربون سبباً رئيسياً  من أسباب ظاهرة الاحتباس الحراري.

هذه هي الأضرار من وراء تشغيل محرك السيارة في وضع الخمول. لذلك عليك ترك هذه العادة إذا كنت تريد الحفاظ على محرك سيارتك يعمل بكفاءة لسنين طويلة. فبترك محرك سيارتك مطفئاً انت لا تقوم فقط بتقليل إنبعاث الغازات السامة الضارة بالبيئة بل وتوفر الكثير من الوقود.
يمكنك التواصل مع أحد الخبراء في ستيرزي (Steerzy) للحصول على معلومات أكثر فيما يتعلق بصيانة محرك سيارتك والحصول منهم على الإستشارة، أو يمكنك كذلك تصفح المزيد من المقالات على موقعنا. 

حمل تطبيق ستيرزي الان لتقى على اطلاع على كل جديد في عالم السيارات السورية و العالمية

اندرويد اضغط هنا
ايفون اضغط هنا